الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **
التداوي بالعسل أو النار أو الحجامة 28168- ما طلب الدواء بشيء أفضل من شربة عسل. أبو نعيم في الطب - عن عائشة. 28169- من لعق العسل ثلاث غدوات كل شهر لم يصبه عظيم من البلاء. (ه) عن أبي هريرة. 28170- اسقه عسلا صدق الله وكذب بطن أخيك. (حم، خ، م(أخرجه مسلم كتاب السلام باب التداوي بسقي العسل رقم (2217) ص)، ت) عن أبي سعيد. 28171- الشفاء في شربة عسل وشرطة محجم وكية نار وأنهى أمتي عن الكي. (خ، (أخرجه البخاري كتاب الطب باب الشفاء في ثلاث (7/159). ص) ه) عن ابن عباس. 28172- إن كان في شيء من أدويتكم خير ففي شرطة محجم أو شربة من عسل أو لدغة بنار توافق داء وما أحب أن أكتوي. (حم، ق) عن جابر (أخرجه البخاري كتاب الطب باب الحجم من الشقيقة (7/162) وأخرجه مسلم كتاب السلام باب لكل داء دواء رقم (71)). 28173- ثلاث إن كان في شيء شفاء فشرطة محجم أو شربة عسل أو كية تصيب الماء وأنا أكره الكي ولا أحبه. (حم) عن عقبة بن عامر. 28174- إن الخاصرة عرق الكلية إذا تحرك أذى صاحبها فداوها بالماء المحرق (الماء المحرق: هو المغلي بالحرق وهو النار يريد أنه شربه من وجع الخاصرة. النهاية (1/371). وقال في فيض القدير (3/501) أخرجه الحاكم وقال صحيح وأقره الذهبي لكنه في الميزان أشار إلى أنه خبر منكر ولا يكاد يعرف. ص) والعسل. (د، ك) عن عائشة. 28175- الخاصرة عرق الكلية إذا تحرك أذى صاحبها فداوها بالماء المحرق والعسل. الحارث وأبو نعيم في الطب - عن عائشة. 28176- درهم حلال يشترى به عسلا ويشرب بماء المطر شفاء من كل داء. (فر) عن أنس. الإكمال من التداوي بالعسل أو النار أو الحجامة 28177- إن يك في شيء مما تعالجون به شفاء ففي شرطة حجام أو شربة عسل أو لدغة نار تصيب الداء وما أحب أن أكتوي. (طب) عن عقبة بن عامر. 28178- إن كان في شيء شفاء فشرطة محجم أو شربة عسل أو كي يصيب الماء وأنا أكره الكي ولا أحبه. (طب) عن عقبة بن عامر. 28179- اكووه إن شئتم وإن شئتم فارضفوه (فارضفوه: أي كمدوه بالرضف، والرضف: الحجارة المحماة على النار، واحدتها رضفة. النهاية 2/231 ب). (ك) عن ابن مسعود. 28180- إذا وقع الذباب في إناء أحدكم فامقلوه (فامقلوه: أي فاغمسوه فيه، يقال: مقلت الشيء أمقله مقلا، إذا غمسته في الماء ونحوه. النهاية 4/347. ب) فإن في أحد جناحيه داء وفي الآخر دواء. (حب) عن أبي سعيد (هذا الحديث أخرجه البخاري في صحيحه كتاب بدء الخلق (4/158) وكتاب الطب باب إذا وقع الذباب في الإناء (7/181) وأبو داود كتاب الأطعمة في باب الذباب يقع في الطعام رقم (3826). ص). التداوي بالصدقة 28181- داووا مرضاكم بالصدقة. أبو الشيخ في الثواب - عن أبي أمامة. 28182- داووا مرضاكم بالصدقة فإنها تدفع عنكم الأمراض والأعراض. (فر) عن ابن عمر (قال في فيض القدير (3/515) قال البيهقي منكر بهذا الإسناد. ص). الإكمال من التداوي بالصدقة 28183- داووا مرضاكم بالصدقة وحصنوا أموالكم بالزكاة فإنها تدفع عنكم الأعراض والأمراض. الديلمي - عن ابن عمر. 28184- ما عولج مريض بأفضل من الصدقة. الديلمي - عن أنس. القسط 28185- أمثل ما تداويتم به الحجامة والقسط البحري. مالك، (حم، ق، (أخرجه البخاري في صحيحه كتاب الطب باب الحجامة من الداء (7/162). ص) ت، ن) عن أنس. 28186- خير ما تداويتم به الحجامة والقسط البحري ولا تعذبوا صبيانكم بالغمز من العذرة. (حم، ن) عن أنس. 28187- تداووا من الجنب بالقسط البحري والزيت. (حم، ك) عن زيد بن أرقم. 28188- لا تعذبوا صبيانكم بالغمز وعليكم بالقسط. (خ) (أخرجه البخاري كتاب الطب باب الحجامة من الداء (7/162). ص) عن أنس. الإكمال من القسط 28189- تحرقوا حلوق أولادكم خذي قسطا هنديا وورسا فأسعطيه إياه. (ك) عن جابر. 28190- ويحكن يا معشر النساء لا تقتلن أولادكن، وأي امرأة يصيبها عذرة أو وجع برأسه فلتأخذ قسطا هنديا. (ك) عن جابر. 28191- ويلكن لا تقتلن أولادكن أيما امرأة كان تأتيها العذرة أو وجع برأسه فلتأخذ قسطا هنديا فلتحكه بالماء ثم تسعطه إياه. الشاشي وأبو نعيم وأبو مسعود وابن الفرات الرازي في جزئه المشهور (ك، ص) عن جابر. 28192- لا تحرقن حلوق أولادكن عليكن بقسط هندي وورس فاسعطنه إياه. (ك) عن جابر. 28193- علام تعذبن أولادكن إنما تكفي إحداكن أن تأخذ قسطا هنديا فتحكه بالماء سبع مرات ثم توجره إياه. (حم، ك) عن جابر قال دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم على أم سلمة وعندها صبي ينبعث منخراه دما قال ما لهذا؟ قالوا به العذرة قال - فذكره. 28194- علام تدغرن أولادكن بهذا العلاق عليكن بهذا العود الهندي فإن فيه سبعة أشفية من سبعة أدواء منها ذات الجنب يسعط به من العذرة ويلد به من ذات الجنب. (حم، خ، م، (أخرجه البخاري من كتاب الطب باب اللدود (7/164، و 165) ومسلم كتاب السلام باب التداوي بالعود الهندي رقم (187). ص) د، حب) عن أم قيس بنت محصن قالت دخلت بابن لي على رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد اعلقت عليه من العذرة قال - فذكره، وأخرجه عبد الرزاق إلى قوله منها ذات الجنب قال الزهري يسعط للعذرة ويلد من ذات الجنب وظاهره أن هذا القدر مدرج. التمر 28195- أكل التمر أمان من القولنج. أبو نعيم في الطب - عن أبي هريرة. 28196- خير تمراتكم البرني يذهب الداء ولا داء فيه. الروياني، (عد، هب) والضياء عن بريرة؛ (عق، طس) وابن السني وأبو نعيم في الطب، (ك) (أخرجه الحاكم في المستدرك (4/204) وقال الذهبي الحديث منكر. ص) عن أنس؛ (طس ك) وأبو نعيم - عن أبي سعيد. 28197- كلوا التمر على الريق فإنه يقتل الدود. أبو بكر في الغيلانيات، (فر) عن ابن عباس. 28198- كلوا البلح (البلح: هو أول ما يرطب من البشر واحدها بلحة. النهاية 1/151. ب) بالتمر، كلوا الخلق بالجديد فإن الشيطان إذا رآه غضب وقال: عاش ابن آدم حتى أكل الخلق بالجديد. (ت، ه ك) عن عائشة (رمز للحديث في الفتح الكبير (3/320) (ن ه ك) ولدى التتبع في سنن الترمذي لم أجده في مظانه وأخرجه ابن ماجه كتاب الأطعمة باب أكل البلح بالتمر رقم (3330) وقال في الزوائد: ضعيف وقال النسائي حديث منكر لأن في سنده: أبو زكريا يحيى بن محمد. ص). 28199- إنك رجل مفؤود ائت الحارث بن كلدة أخا ثقيف فإنه رجل يتطيب فليأخذ سبع تمرات من عجوة المدينة فليجأهن (فليجأهن: أي فليدقهن. وبه سميت الوجيئة، وهو تمر يبل بلبن أو سمن ثم يدق حتى يلتئم. النهاية 5/152. ب) بنواهن ثم ليلدك بهن. (د) (أخرجه أبو داود كتاب الطب باب في تمرة العجوة رقم (3857) ومعنى ليلدك بهن: من اللدود وهو صب الدواء في الفم أي ليجعله في الماء ويسقيك. عون المعبود (10/358). ص) عن سعد. 28200- إن في عجوة العالية (العالية: ما كان من الحوائط والقرى والعمارات من جهة المدينة العليا مما يلي نجد. والسافلة من الجهة الأخرى مما يلي تهامة. قال القاضي: وأدنى العالية ثلاثة أميال وأبعدها ثمانية من المدينة. والعجوة نوع جيد من التمر. ب) شفاء وإنها ترياق أول (أول البكرة: بنصب أول على الظرف، وهو بمعنى الرواية الأخرى: من تصبح. قال الإمام النووي رضي الله عنه: وفي هذه الأحاديث فضيلة تمر المدينة وعجوتها، وفضيلة التصبح بسبع تمرات منه، وتخصيص عجوة المدينة دون غيرها، وعدد السبع من الأمور التي علمها الشارع ولم نعلم نحن حكمتها؛ فيجب الإيمان بها واعتقاد فضلها والحكمة فيها؛ وهذا كأعداد الصلوات ونصب الزكاة وغيرها. فهذا هو الصواب في هذا الحديث. 3/1619: تعليق على صحيح مسلم لمحمد فؤاد عبد الباقي. ب) البكرة. (م) عن عائشة (أخرجه مسلم كتاب الأشربة باب فضل تمر المدينة رقم (2048) ص). 28201- العجوة من الجنة وفيها شفاء من السم والكمأة من المن وماؤها شفاء للعين. (حم، ت، (أخرجه الترمذي كتاب الطب باب ما جاء في الكمأة والعجوة رقم (2066) وقال حسن غريب. ص) ه) عن أبي هريرة؛ (حم، ن، ه) عن أبي سعيد وجابر. 28202- العجوة من الجنة وفيها شفاء من السم، والكمأة من المن وماؤها شفاء للعين، والكبش العربي الأسود شفاء من عرق النسا يؤكل من لحمه ويحسى من مرقه. ابن النجار - عن ابن عباس. 28203- في العجوة العالية أول البكرة على ريق النفس شفاء من كل سحر أو سم. (حم) عن عائشة. 28204- من تصبح كل يوم بسبع تمرات عجوة لم يضره في ذلك اليوم سم أو سحر. (حم، ق، (أخرجه مسلم كتاب الأشربة باب فضل تمر المدينة رقم (2048). ص) د) عن سعد بن أبي وقاص. الإكمال من التمر 28205- من أكل سبع تمرات عجوة مما بين لابتي المدينة على الريق لم يضره يومه ذلك سم ولا سحر وإن أكلها حين يمسي لم يضره حتى يصبح. (حم) عن عامر بن سعد عن أبيه. 28206- أتأكل التمر وبك رمد. (طب) عن صهيب. 28207- يا علي من هذا فأصب فإنه أوفق لك. (ت): (أخرجه الترمذي كتاب الطب باب ما جاء في الحمية رقم (2037) ص وقال حسن غريب) حسن غريب - عن أم المنذر. اللبن 28208- تداووا بألبان البقر فأني أرجو أن يجعل الله تعالى فيها شفاء فإنها تأكل من كل الشجر. (طب) عن ابن مسعود. 28209- ألبان البقر شفاء وسمنها دواء ولحومها داء. (طب) عن مليكة بنت عمرو. 28210- عليكم بألبان البقر فإنها دواء وأسمانها فإنها شفاء وإياكم ولحومها فإن لحومها داء. ابن السني وأبو نعيم، (ك) عن ابن مسعود. 28211- عليكم بألبان البقر فإنها شفاء وسمنها دواء ولحومها داء. ابن السني وأبو نعيم - عن صهيب. 28212- عليكم بألبان البقر فإنها ترم (ترم: رمه: أكله. وفي الحديث "البقر ترم من كل شجر" (204) المختار. ب) من كل الشجر وهو شفاء من كل داء. ابن عساكر - عن طارق بن شهاب. 28213- إن الله تعالى لم يضع داء إلا وضع له شفاء فعليكم بألبان البقر فإنها ترم من كل شجر. (حم) عن طارق بن شهاب. 28214- إن الله تعالى لم ينزل داء إلا أنزل له الشفاء إلا الهرم فعليكم بألبان البقر فإنها ترم من كل الشجر. (ك) (أخرجهما الحاكم في المستدرك كتاب الطب (4/196، و 197 و 199) وقال صحيح ووافقه الذهبي. ص) عن ابن مسعود. 28215- عليكم بألبان البقر فإنها ترم من كل الشجر وهو شفاء من كل داء. (ك) عن ابن مسعود (أخرجهما الحاكم في المستدرك كتاب الطب (4/196، 197، 199) وقال صحيح ووافقه الذهبي. ص). الإكمال من اللبن 28216- ما أنزل الله تعالى داء إلا وقد أنزل له شفاء وفي ألبان البقر شفاء من كل داء. (ك) عن ابن مسعود. 28217- ما وضع الله تعالى داء إلا وضع له دواء إلا السام (السام: الموت. (256) المختار. ب) والهرم فعليكم بألبان البقر فإنها تخبط من الشجر. (ط)، أبو نعيم في الطب - عن ابن مسعود. 28218- عليكم بألبان البقر وسمنانها وإياكم ولحومها فإن ألبانها وسمنانها (سمنانها: السمن. معروف، وجمعه سمنان كعبد وعبدان (249) المختار. ب) دواء وشفاء ولحومها داء. (ك) وتعقب - عن ابن مسعود. 28219- في ألبان الإبل وأبوالها دواء لذربكم (لذربكم: هو بالتحريك: الداء الذي يعرض للمعدة فلا تهضم الطعام، ويفسد فيها فلا تمسكه. النهاية (2/156). ب). (عب) عن معمر بلاغا. التطبب بغير علم 28220- من تطبب ولا يعلم منه الطب فهو ضامن. (د، (أخرجه أبو داود كتاب الديات باب فمن تطبب ولا يعلم منه طب فأعنت رقم (4562) وأخرجه الحاكم في المستدرك (4/212) وقال صحيح وأقره الذهبي. ص) ن، ه، ك) عن ابن عمرو. الإكمال من التطبب بغير علم 28221- من تطبب ولا يعلم منه طب قبل ذلك فهو ضامن. (د، ق، ه، ك) عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده. 28222- من تطبب ولم يكن بالطب معروفا فإذا أصاب نفسا فما دونها فهو ضامن. (عد) وابن السني وأبو نعيم في الطب، (ق) عن عمرو بن شعب عن أبيه عن جده. دواء عرق النسا 28223- شفاء عرق النسا إليه شاة أعرابية تذاب ثم تجزأ ثلاثة أجزاء، ثم تشرب على الريق كل يوم جزء. (حم، ك) عن أنس (أخرجه الحاكم في المستدرك كتاب الطب (4/206، 207) وقال صحيح ووافقه الذهبي. ص).
|